إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-09-2012, 05:09 PM   رقم المشاركة : 1
الكاتب

آية بسمله


الملف الشخصي









آية بسمله غير متواجد حالياً


افتراضي لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
راح اتعرض اليوم للمثل اللي يقول :
((لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك ))

قال الله تعالى : ( ما يَلفظُ مِنْ َقولٍ إلاَّ لَدَيهِ رَقيبٌ عَتيدٌ ) [ ق :18 ]

وقال الله تعالى : (أنَّ رَبَّك لَبالِمرْصَادِ ) [ الفجر : 14 ]

أعلم أنه ينبغي لكل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام ألا كلاماً تظهر المصلحة فيه ، ومتى استوى لكلام وتركه في المصلحة ، فالسنة الإمساك عنه ، لأنه قد ينجر الكلام المباح إلى الحرام أو مكروه ، بل هذا كثير أو غالب في العادة ، والسلامة لا يعدلها شيء .

وفي صحيحي البخاري ومسلم ( عن أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال :
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت )


وكذلك في الصحيحين عن أبي موسى الأشعري قال : ( قلت : يا رسول الله ، أي المسلمين أفضل ؟ قال : من سلم المسلمون من لسانه ويده ).


وفي صحيح البخاري عن سهل بن سعد رضى الله عنه ، عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
(من يضمن لي ما بين لحييه ، وما بين رجليه ، أضمن له لجنه )


وفي موطأ الإمام مالك وكتابي الترمذي وابن ماجه عن بلال بن الحارث المازني رضي
الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :

(أن الرجل ليتكلم بالكلمة منرضوان الله تعالى ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت ، يكتب الله تعالى له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت ، يكتب الله تعالى بها سخطه إلى يوم يلقاه ) قال الترمذي حديث حسن صحيح


وفي كتاب الترمذي عن معاذ رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعد ني من النار ، قال :

( لقد سألت عن عظيم ، وأنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه : تعبد الله ولا تشرك به شيئاً ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ، ثم قال : ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة ، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل ، ثم تلا (تَتَجافَى جُنوبُهُمْ عَنْ المَضَاجِعِ ) حتى بلغ ( يَعْمَلُونَ ) [آلم السجدة :16 ] ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر ، وعموده ، وذروة سنامه ؟ قلت : بلى يا رسول الله ، قال : رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد ، ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ قلت بلى يا رسول الله ، فأخذ بلسانه ثم قال : كف عليك هذا ، قلت : يا رسول الله ، وأنا المؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم ؟)

قال الترمذي : حديث حسن صحيح .

والأحاديث في هذا الباب كثيرة وسوف أكتفي بما أوردته

كم من إنسان أفسد عمله ، يوم فسد لسانه ، وساء منطقه ، واختل لفظه ؟

في اللسان أكثر من عشرة عيوب إذا لم يتحكم فيه . من عيوبه … الكذب … والغيبة … والنميمة …

والبذاءة … والسب … والفحش … والزور… واللعن … والسخرية … والاستهزاء وغيرها


ورب كلمة هوى بها صاحبها في النار على وجهه أطلقها بلا عنان ، وسرحها بلا زمام ، و أرسلها بلا خطام .

للسان طريق للخير ، وسبيل للشر ، فيا لقرة عين من ذكر الله به وأستغفر وحمد وسبح وشكر وتاب ،

ويالخبية من هتك به الأعراض وجرح بها الحرمات وثلم به القيم .

يا أيها الأخوة رطبوا ألسنتكم بالذكر ، وهذبوها بالتقوى ، وطهروها من المعاصي ، فأن أجسادكم على

النار لا تقوى .

اللهم إنا نسألك ألسنة صادقة ، وقلوبا سليمة ، وأخلاقا مستقيمة .

وأما الآثار عن السلف في هذا الباب فكثيرة ولا حاجة إليها مع ما سبق ، لكن ننبه إلى عيون منها .

أجتمع قس بن ساعدة وأكثم بن صيفي ، فقال أحدهما لصاحبه : كم وجدت في ابن آدم من العيوب ؟ فقال هي أكثر من أن تحصي ، والذي أحصيته ثمانية آلاف عيب ، ووجدت خصلة إن استعملها سترت العيوب كلها ، قال : ما هي : قال حفظ اللسان !!!

وعن أبي علي الفضيل بن عياض رضي الله عنه قال : من عد كلامه من عمله قل كلامه فيما لا يعنيه .

وقال الأمام الشافعي رحمه الله لصاحبه الربيع : يا ربيع لا تتكلم فيما لا يعنيك ، فإنك إذا تكلمت بالكلمة ملكتك ولم تملكها .

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال ما من شيء أحق بطول السجن من اللسان .

ومما أنشد في هذا :

أحفظ لسانك أيها الإنســــان *** لا يلدغنك إنه ثعبــــــــــــان
كم في المقابر من قتيل لسانه *** كانت تهاب لقاءه الشجعان

جعلنا الله ممن يستمع القول فيتبع أحسنه وجعلنا الله ممن يحفظ لسانه عما يغضبه سبحانه أنه ولى ذلك
تقبلوا تحياتي


رد مع اقتباس
قديم 25-09-2012, 05:14 PM   رقم المشاركة : 2
الكاتب

محب الرسول


الملف الشخصي









محب الرسول غير متواجد حالياً


افتراضي

جزاكِ الله خير الجزاء

وجعله في ميزان حسناتك


رد مع اقتباس
قديم 27-09-2012, 07:15 PM   رقم المشاركة : 4
الكاتب

محـب الحسين

الصورة الرمزية محـب الحسين


الملف الشخصي









محـب الحسين غير متواجد حالياً


افتراضي

جزاكِ الله خيرا


التوقيع :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 29-09-2012, 10:50 AM   رقم المشاركة : 5
الكاتب

محب العباس


الملف الشخصي









محب العباس غير متواجد حالياً


افتراضي

كلــمات رائــعـه ..

ابدعتــــ ياغاليــــ بطرحكـ المميز ..

سلمت اناملكـ..

لكـ ودي ..


رد مع اقتباس
قديم 22-11-2012, 01:35 PM   رقم المشاركة : 6
الكاتب

آية بسمله


الملف الشخصي









آية بسمله غير متواجد حالياً


افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 23-11-2012, 11:27 PM   رقم المشاركة : 7
الكاتب

thena


الملف الشخصي









thena غير متواجد حالياً


افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مثل لبناني يقول: اللي بيته من ازاز (زجاج) ما يرشق بحجارة

وآخر يقول: لما توجه اصبع ع غيرك، انتبه، الاربعة الباقيين متوجهين عليك

فلكل منا عيوبه، وينبغي علينا مراجعة انفسنا قبل ان نحاول تصحيح غيرنا..

مشكورين على الطرح الجميل

ويعطيكم العافية،،،


رد مع اقتباس
قديم 30-06-2013, 12:06 AM   رقم المشاركة : 9
الكاتب

نور الزهراء


الملف الشخصي









نور الزهراء غير متواجد حالياً


افتراضي

كالعادة إبداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بإنتظار الجديد القادم
دمت بكل خير


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لسانك, ان, حصانك, صانك, صنته, هانك, هنته, وان

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لسانك حصانك ان صنته صانك !!! عاشقة النور المنتدى الاسلامي العام 7 09-04-2012 03:59 PM
النيجيري آدامو ينفي طلبه رشوة مقابل صوته في الفيفا مراسلنا الرياضي احباب الحسين للشباب والرياضة 1 22-10-2010 10:39 PM
مد لسانك ؟؟؟؟؟ علويه حسينيه احباب الحسين للطب والصحة العامه 0 22-07-2010 10:00 PM
يا علي شعري ابعلو صوته يصيح ابو محسد احباب الحسين للشعر الشعبي والحسيني 10 30-06-2010 11:13 PM
لسانك حصانك ان صنته صانك , لكن وسام البابلي احباب الحسين العام 5 17-03-2009 08:41 PM


الساعة الآن 04:12 PM